Laman

Senin, 31 Maret 2014

Hukum Berjabatan Tangan Antara Murid Dan Guru.


Tidak diragukan lagi,berjabat tangan adalah sesuatuyang baik dan bagian dari kesopanan, bahkan orang yang tidak mau berjabattangan ketika bertemu atau hadir di suatu pertemuan, biasanya, dianggap sebagaiorang sombong dan kurang beradab.Untuk itu, menanggapi pertanyaan yang saudariutarakan diatas kami menyimpulkan sebagai berikut:
(1). Berjabat tangan antara laki laki dan perempuanyang bukan mahramnya hukumnya haram secara mutlak berdasarkan keumuman hadist.
(2). Disunnahkan berjabat tangan jika lawannya satujenis ( laki laki dengan laki laki atau perempuan dengan perempuan ). Akantetapi jika berlainan jenis, namun masih termasuk hubungan mahram,sepertiistri,anak, saudara ,paman atau yang lain, maka yang demikian tidak mengurangikesunnahan dalam berjabat tangan.
NB: 'Ulama berpendapat tentang bolehnya berjabattangan dengan memakai penghalang (بحائل) walaupun orang tersebut bukan termasukmahrom dengan syarat tidak adanya gairah atau syahwat.
Dasar Pengambilan (1) Oleh:
عن معقل بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له" رواه الطبراني والبيهقي في شعب الإيمان.
حدثني أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن سرح أخبرنا ابن وهب أخبرني يونس بن يزيد قال قال ابن شهاب أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت كانت المؤمنات إذا هاجرن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يمتحن بقول الله عز وجل يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين إلى آخر الآية قالت عائشة فمن أقر بهذا من المؤمنات فقد أقر بالمحنة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقررن بذلك من قولهن قال لهن رسول الله صلى الله عليه وسلم انطلقن فقد بايعتكن ولا والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط غير أنه يبايعهن بالكلام قالت عائشة والله ما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم على النساء قط إلا بما أمره الله تعالى وما مست كف رسول الله صلى الله عليه وسلم كف امرأة قط وكان يقول لهن إذا أخذ عليهن قد بايعتكن كلاما. صحيح إمام مسلم في كتاب الإمارة .
Dasar Pengambilan (2) Oleh:
قَوْلُهُ : ( وَتُسَنُّ مُصَافَحَةُ ) أَيْ عِنْدَ اتِّحَادِ الْجِنْسِ ، فَإِنْ اخْتَلَفَ فَإِنْ كَانَتْ مَحْرَمِيَّةً أَوْ زَوْجِيَّةً أَوْ مَعَ صَغِيرٍ لَا يُشْتَهَى أَوْ مَعَ كَبِيرٍ بِحَائِلٍ جَازَتْ مِنْ غَيْرِ شَهْوَةٍ وَلَا فِتْنَةٍ ؛ نَعَمْ يُسْتَثْنَى الْأَمْرَدُ الْجَمِيلُ فَتَحْرُمُ مُصَافَحَتُهُ كَمَا قَالَهُ الْعَبَّادِيُّ ا هـ مَرْحُومِيٌّ . ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ – ﺝ / 10 ﺹ 113.
ﺍﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﺎﺋﻞ ﺣﺮﺍﻡ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀ , ﻓﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﺤﺎﺋﻞ ﺟﺎﺯ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺜﺮ ﺷﻬﻮﺓ. فتاوى الشيخ إسماعيل. الجز 1. صفحة 207
قال محمد بن أحمد ( عليش ) : ولا يجوز للأجنبي لمس وجه الأجنبية ولا كفيها ، فلا يجوز لهما وضع كفه على كفها بلا حائل ، قالت عائشة رضي الله تعالى عنها " ما بايع النبي صلى الله عليه وسلم امرأة بصفحة اليد قط إنما كانت مبايعته صلى الله عليه وسلم النساء بالكلام " ، وفي رواية " ما مست يده يد امرأة وإنما كان يبا يعهن بالكلام. منحل الجليل على شرح مختصر خليل. الجز 1. صفحة 223.
Referensi Kitab:
(1). Hadist Imam Thobroni Dan Imam Baihaqi Syu'abulIman.
(2). Shohih Imam Muslim Bab Kaifiyatul Bai'atun Nisa'.
(3). Hasyiyah Al_Bujairomi. Juz 10. Hal 113.
(4). Fatawa Syeikh Ismail. Juz 1. Hal 207.
(5). (Minhal-Jalil 'ala Syarh Mukhtasar Khalil. Juz I.Hal223.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar